التسجيل في الجامعات الماليزية | معلومات عامة حول الدراسة

التسجيل في الجامعات الماليزية

التسجيل في الجامعات الماليزية

 

التسجيل في الجامعات ماليزيا : يقدم فريق شركة “بوابات العلوم للدراسة في الخارج ” للطلاب كافة الاستشارات الأكاديمية، ويأمن له الخيارات المناسبة لبدء مسيرته العلمية بما يتناسب مع مؤهلاته السابقة، كما يرشح فريقنا الجامعة المناسبة للطالب بما يتناسب مع إمكانياته، نظراً لأن متطلبات التسجيل مختلفة بين الجامعات الماليزية.

بعد اختيار الجامعة المناسبة للطالب، وتأمين كافة الأوراق المطلوبة كالشهادة والباسور والصور …. الخ، يتم التقديم للطالب بطلب التسجيل، من خلال فريق عملنا بمجموعة “بوابات العلوم ” للحصول على خطاب القبول أي ما يسمى (Offer letter) من الجامعة.

 

ملاحظات:

إذا لم يحصل الطالب على شهادة الأيلس (IELTS) أو التوفل أو ما يثبت كفائتة، علية القيام بامتحان تحديد المستوى باللغة الإنجليزية داخل الحرم الجامعي؛ إذا لم يحصل الطالب على الحد الأدنى من الدرجة المطلوبة لاجتياز الأمتحان “وفقاً لمتطلبات كل جامعة” فعلى الطالب دراسة اللغة الإنجليزية داخل الحرم الجامعي.

 

ما هي السنة التحضيرية   “foundation “؟

هي عبارة عن كورسات تأسيسية ضمن الجامعات قبل البدء بدراسة التخصص المطلوب. وهي مخصصة لتقوية مهارات الطلاب في جميع المواد، بحيث تكون الكورسات التأسيسية التي درسها الطالب داعمة للتخصص الذي يرغب بدراسته لاحقاً.

 

من هم الطلاب الملزمين بدراسة السنة التحضيرية؟

وهل تلزم الجامعات الماليزية الطلاب بحضور السنة التحضيرية؟

يختلف شرط القبول من جامعة لأخرى، وذلك بحسب المؤهلات العلمية للطالب والفرع ومعدل الدرجات في المواد التي انجزها خلال مرحلة الثانوية “البكالوريا”.

على سبيل المثال:

معظم الجامعات لا تسمح لخريجي القسم الأدبي لدراسة التخصصات العلمية مثل الهندسة، لكن تمنحهم الفرصة لدراسة إحدى تخصصات الإدارة أو الفنون على سبيل المثال.

الطلاب الذين لديهم معدلات منخفضة في إحدى المواد الأساسية كمادة الرياضيات ويرغبون بدراسة إحدى التخصصات الهندسية، ففي هذه الحالة عليهم دراسة السنة التحضيرية.

خرجين الثانوية الأدبي الذين يرغبون بدراسة الطب عليهم الالتحاق مع طلاب السنة التحضيرية.

الطلبة الذين لم يكملوا الصف الثاني عشر من الثانوية العامة أو ال (A Level)، يصبحوا مجبرين على دراسة السنة التحضيرية للالتحاق بدرجة البكالوريوس.

 

أسئلة وأجوبة

في حالة قام أحد الطلاب بدراسة السنة التحضيرية في إحدى الجامعات الخاصة في ماليزيا ويرغب بدراسة البكالوريوس في جامعة حكومية بعد الانتهاء من السنة التحضيرية، هل هذا ممكن؟ هل ستكون الشهادة معتمدة من قبل الجامعات الحكومية؟

بالتأكيد نعم؛ بعد الانتهاء من دراسة السنة التحضيرية يمكن للطالب الدراسة في أي جامعة (داخل أو خارج ماليزيا). وسيتم قبولها لدراسة البكالوريوس.

 

ما هي المواد التي يدرسها الطالب خلال السنة التحضيرية؟

في حالة كنت ملزم بدراسة السنة التمهيدية يجب على الطالب اختيار المجال الذي ترغب بدراسته، على سبيل: السنة التحضيرية في الهندسة ( foundation in engineering ) ; السنة التحضيرية في العلوم ( foundation in sciences ) السنة التحضيرية في الأدارة ( foundation in management ).

 

فالمواد التي تدرّس للطلاب في السنة التحضيرية بكافة الجامعات في ماليزيا هي:

  • مادة الأحياء (Biology)
  • الكيمياء (Chemistry)
  • الفيزياء (Physics)
  • الرياضيات (Mathematics)
  • علوم بيولوجية (BioSciences)

وغيرهم حسب متطلبات المجال الذي يرغب الطالب بدراسته في البكالوريوس.

 

هل تكاليف دراسة السنة التحضيرية ثابتة في كل الجامعات؟

بالتأكيد لا؛ حيث تختلف التكاليف من جامعة إلى أخرى.

 

إذا كنت تود التقدم للدراسة في ماليزيا. وتود معرفة التكاليف والرسوم الدراسية. يرجى إرسال طلبك من خلال وسائل الاتصال المدرجة في أسفل هذه الصفحة. سيتحقق مستشارنا من طلبك والرد علية في أسرع وقت. يرجى التأكد من إدخال عنوان بريدك الإلكتروني بشكل صحيح حتى نتمكن من الاتصال بك. كما يمكنك الاتصال بنا بشكل مباشر عبر الواتس اب بالضغط على الأيقونة المجاورة.

 

التسجيل في جامعات ماليزيا

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي ليصلكم منا كل جديد:

عبر الروابط التالية :

Facebook , Twitter , LinkedIn ,Instagram ,Telegram , YouTube

مع تمنياتنا للجميع بالتوفيق والنجاح.

مشاركة علي :

Facebook
WhatsApp
Twitter
LinkedIn

سجل الآن

تواصل معنا