حياتك ما بعد الدراسة في ماليزيا | كل ما يخص العمل و الدراسة

حياتك ما بعد الدراسة في ماليزيا

العمل و الدراسة في ماليزيا

 

حياتك ما بعد الدراسة في ماليزيا تنقسم الى قسمين بعض الطلاب ترغب بالعودة الى بلدهم الأم و العمل بها ضمن مجال تخصصهم أو دراستهم . و البعض الآخر يرغب بالبقاء و العمل في ماليزيا .

ولكن الدولة الماليزية لا تمنح الطلاب الأجانب  إقامة دائمة و إنما تمنحهم عقود لمدة محددة تتراوح بين السنة أو السنتين و هذا يعود الى الشركة التي يعمل بها الخريج .

يتم تقديم العمل للخريجين بحسب الخبرات التي تم أكتسابها خلال السنوات السابقة، و بحسب نوع الشركة التي ترغب التقديم عليها . ولأهمية الموضوع قررنا كتابة هذا المقال بعنوان ” حياتك ما بعد الدراسة في ماليزيا “

 

عمل الطلاب بعد التخرج :

يمنح الطالب فرصة العمل في ماليزيا بعد التخرج في حال كان لديه كفيل أو عقد عمل موقع من الشركة التي سيعمل بها و يكون العقد مدته سنة أو سنتين .

هناك بعض المجالات التي يقوم الطالب بالتقديم عليها بعد التخرج ، و من هذه المجالات :

  • إما أن يدخل الطالب في مجال التوظيف ، و يفضل أن يحصل الطالب على عمل في شركة يكون مدة عقدها سنتين .
  • أو يمكن للطالب الدخول في مجال العمل المؤقت حيث يمنح الطالب عقد مدته أقل من سنتين .
  • و يمكن أن يتقدم الطالب الى بطاقة الزائر ، و هذه البطاقة صنعت خصيصا للطلاب الأجانب ذو المهارات بحيث يعملون لمدة لا تقل عن سنة .

و بهذا نقوم بتلخيص العمل في ماليزيا بعد التخرج ، و كيف يتم التقديم عليها و ماذا تحتاج للتقديم للعمل أو للتقديم لأي من العقود السنوية للعمل في ماليزيا .

 

تصريح العمل في ماليزيا

يمكن للأشخاص الذين أتموا دراستهم في ماليزيا و يرغبون في العمل دون العودة الى بلدهم، بالتقديم الى التصريح الزائر visitor’s pass  ، حيث يتم التقديم للعمل في الشركات الأجنبية و يتم منح الطالب عقد لمدة سنة .

معظم الطلاب ذوي التخصصات الآتية يتم منحهم عقود عمل لمدة محددة ، و من هذه الأعمال :

  • الباحثين
  • كما أنه يتم منح الطلاب ذوي التخصصات الفنية كالعمل مستشار فني .
  • و يمكن للطلاب الصناعيين العمل في مجال الصناعة أو كخبراء الصيانة العامة .

و يمكن للطلاب الأجانب الحصول على بطاقة I-pass من مكتب الهجرة الماليزية و تكون بمثابة بطاقة شخصية لحاملها لتتيح له فرصة التجول أثناء العمل ، كما أنها تمنح للعامل لمرة واحدة فقط .

 

تأشيرات العمل للطلاب الخريجين من جامعات ماليزيا

تمنح تأشيرات العمل للطلاب الخريجين في حال تم تقديمهم الى عمل في شركات أجنبية و تم قبولهم من قبل الشركة ، و بهذا الشكل يتم منح الطالب تأشيرة العمل و لكن يجب توافر كفيل للطالب ، كما أن يتم منح العمل ضمن هذه الشركات للطلاب ذوي الخبرات العالية و المهارات المتعددة ، و يتم تجديد هذه الإقامة مادام الطالب يعمل في هذه الشركة .

بعض الأعمال التي تمنح للطلاب الدوليين في بعض المؤسسات الأجنبية ، و التي هي :

  • بابليك بانك بيرهاد PB BANK .
  • سايم داربي Sime Darby و هي مركز تجاري ماليزي .
  • اكسياتا غروب بيرهاد Axiata و هي مجموعة ماليزية للاتصالات السلكية و اللا سلكية .
  • مايبانك May bank و هي مصرف ماليزي شامل .
  • شركة ماكسيس سوفتوير Maxis .

 

هذه أهم الشركات التي تمنح الطلاب الدوليين فرص العمل لديهم و تتراوح عقودهم في العمل بين السنة أو السنتين .

كما أنه يتم تجديد العقد مادام الطالب يعمل لحسابهم ، و بهذا يحصل الطالب الخريج على اقامة مؤقتة في ماليزيا و على عمل ضمن مجاله و تخصصه الدراسي .

 

عمل الطالب أثناء قيامه بالدراسة في ماليزيا

في حال رغبة الطالب بالعمل أثناء الدراسته ،تسمح الدولة الماليزية للطلاب العمل بدوام جزئي بعد دوام الجامعة .

بعض الأعمال التي وفرتها الدولة الماليزية للطلاب أثناء فترتهم الدراسية :

  • يكون العمل ضمن الحرم الجامعي كمساعد مكتبي ، تقني لعامل تكنولوجي ، مبرمج ، مطور وسائط أو سفير للطلاب ضمن الجامعة .
  • كما أنه يمكن للطالب بالعمل ضمن القطاعات الخدمية و لكن بشرط أن يكون دوامه جزئي بحيث يتناسب مع دوامه ضمن الجامعة و دراسته .
  • و يمكن أن يتقدم الى العمل في مجال التكنولوجيا الحيوية ، التكنولوجيا الطبية ، الأدوية ، صناعة الألواح الخشبية و الالكترونيات  .

 

تصريح العمل للطلاب

بعض الطلاب الأجانب يقدمون على تصريح العمل في ماليزيا Employment pass و هو الخيار الأفضل الذي يتقدم اليه معظم الطلاب المنتهين من دراستهم حيث أنهم يحصلون على عقد بمدة سنتين مع شركة أجنبية أ ماليزية و برواتب مغرية .

و معظم الطلاب يقومون بالتقديم على تصريح مؤقت employment temporary pass و هذا العقد تكون مدته أقل من سنتين .

هذا النوع من العقود تتم مع العمال الصناعيين ك :

  • عمال البناء .
  • المزارعيين .
  • الصناعات التحويلية .

و يتم التعاقد بهذا العمل ضمن أعمار محددة تتراوح بين 18 و 45 عاما ، كما يمكن للطلاب أيضا العمل في عدة مجالات لا تحتاج الى خبرة و إنما الى الموهبة و من هذه الأعمال كالتصوير الفوتوغرافر ، العمل كمندوب مبيعات مباشر ، أو العمل كنادل في مطعم أو عبر العمل كمدرس خاص للطلاب الأصغر سنا .

 

يعتبر العمل بعد التخرج من الجامعة من اهم الأسس التي تقوم عليها الحياة ، لذلك لابد من الحصول على وظيفة بعد التخرج . إن دخول سوق العمل بعد التخرج ليس بالأمر السهل لذلك تعتبر ماليزيا ارضا خصبة للعمل والتوظيف لذلك توفر هذه المقالة فرصة الإجابة عن التساؤلات للطلاب والناشئين ,,,, ماذا بعد التخرج ..؟؟؟

 

إذا كنت مهتماً بالدراسة في ماليزيا . وتود معرفة التكاليف و الرسوم الدراسية . يرجى إرسال طلبك من خلال وسائل الاتصال المدرجة في أسفل هذه الصفحة. سيتحقق مستشارنا من طلبك والرد علية في أسرع وقت. يرجى التأكد من إدخال عنوان بريدك الإلكتروني بشكل صحيح حتى نتمكن من الاتصال بك كما يمكنك الاتصال بنا بشكل مباشر عبر الواتس اب بالضغط على الأيقونة المجاورة.

 

حياتك ما بعد الدراسة في ماليزيا

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي ليصلكم منا كل جديد:

عبر الروابط التالية :

Facebook , Twitter , LinkedIn ,Instagram ,Telegram , YouTube

مع تمنياتنا للجميع بالتوفيق والنجاح.

مشاركة علي :

Facebook
WhatsApp
Twitter
LinkedIn

سجل الآن

تواصل معنا