دراسة البصريات في ماليزيا

دراسة البصريات في ماليزيا

 

دراسة البصريات في ماليزيا : نظرا لتقدم ماليزيا في مجال البصريات، تعد دراسة البصريات في الجامعات الماليزية من أهم التخصصات المطلوبة في ماليزيا، وذلك لوجود العديد من الجامعات المتخصصة في مجال البصريات، حيث تزود الطلاب ببرامج تعليمية من مختلف الدرجات العلمية (البكالوريوس، الماجستير، الدكتوراه)

تخصص البصريات في ماليزيا: يعتبر تخصص البصريات في الجامعات الماليزية من أهم التخصصات لرعاية المرضى الذين يعانون من مشاكل العين، ولا يقتصر دور أخصائي البصريات على تقديم المساعدة للمرضى، بل يمتد دورة إلى مساعدة أطباء العيون وشركات الأدوية في عمل أبحاث تكشف تأثير منتج على العين سواء كان سلبيًا أو إيجابيًا.

يركز علم البصريات على مشاكل الإبصار وطرق علاجها مثل الحول وقصر وطول النظر، يختلف تخصص قياس البصر عن تخصص طب وجراحة العيون، في هذه المقالة سنتعرف على تخصص البصريات واختلافه عن طب العيون.

 

هناك فرق كبير بين طبيب العيون وأخصائي البصريات.
  • فعلى الرغم من أن أخصائي البصريات يعتبر طبيبًا متخصصًا في طب العيون، إلا أن مجاله يركز بشكل أكبر على فحص الرؤية والمشاكل الصحية للعيون، وهو جيد في تركيب النظارات وتعديلها العدسات اللاصقة
  • في ماليزيا، يُسمح لأخصائي البصريات بكتابة ووصف الأدوية للمرضى لعلاج بعض أمراض العيون والأمراض ذات الصلة.
  • يأتي دور أخصائي البصريات بعد أن يخضع المريض لعملية جراحية من قبل طبيب العيون ولكنه غير مصرح له بإجراء جراحة العيون
  • يجب على فاحصي البصريات إكمال 4 سنوات من الدراسة في كلية الطب، ثم التسجيل لمدة 4 سنوات في مؤسسة تدريب البصريات. أما طبيب العيون فهو شخص مؤهل لتشخيص وكشف وعلاج أمراض العيون عن طريق وصف الأدوية أو إجراء الجراحة.

 

متى يتوجه المريض إلى متخصص بصريات؟
  • إذا كان المريض يعاني من مشاكل صحية في الإبصار مثل المياه الزرقاء أو عاتمة عدسة العين او تلف شبكية العين فيتوجب عليه زيارة طبيب العيون لكن هناك بعض الأمراض الخاصة بالعين التي يمكن لأخصائي البصريات علاجها وهي مشاكل العين البسيطة مثل جفاف العين والعدوى البكتيرية في العين وعلاج حالات قصر النظر وطول النظر والإستجماتزم.
  • في البداية يتوجه المريض لأخصائي بصريات، يقوم أخصائي البصريات بفحص المريض، إن لزم الأمر يقوم بتحويله إلى دكتور عيون او دكتور متخصص في العلاج السكري إن وجد مشاكل في فحص العيون بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم.

 

مرتبات متخصص البصريات

تختلف الأجور حسب العرض والطلب، والتي تتأثر بالمنطقة التي تتواجد فيها وتتنوع حسب نوع العمل سواء كان عملاً حكوميًا أو عملًا خاصًا، لكنها تبلغ 120 ألف دولار سنويًا في الولايات المتحدة.

 

طبيعة العمل كمتخصص بصريات في الجامعات الماليزية
  • إذا كنت تريد ان تكون متخصص بصريات فعليك أن تدرك أنك في فترة التدريب ستقضي معظم الوقت في الجلوس داخل غرفة صغيرة بدون إضاءة طبيعية وستقضي معظم وقتك تضع عيناك داخل جهاز لفحص مشاكل الإبصار للمرضى.
  • ينصح عادة الطلبة بالالتحاق بمراكز تدريب خلال العطلات الأسبوعية اثناء فترة الدراسة لاكتساب مزيد من الخبرات.
  • يعد تخصص البصريات من التخصصات المطلوبة في كافة المستشفيات وذلك لأنه يقوم بالعناية بالمرضى بعد الخضوع لعمليات جراحية في العين، بل ويساعد المرضى على التوجه للطبيب المناسب لحالته.
  • أخصائي البصريات مثله مثل دكتور العيون أثناء الدراسة ، فكلاهما يحضران مرحلة البكالوريوس ضمن كلية الطب، ولكن أخصائي البصريات يحتاج لحضور دورات مكثفة بالبصريات وهو ما يتخلف عن أخصائي النظارات الذي تختصر مهمته على عمل النظارات الطبية وأخذ قياسات النظر ويساعد في تحديد أفضل العدسات المناسبة للمريض
  • تقوم معظم شركات الأدوية العالمية المهتمة بصناعة منتجات العيون بالتعاون مع متخصصين بصريات لعمل أبحاث تكشف تأثير منتج على العين سواء كان سلبيًا أو إيجابيًا.

 

شروط دراسة البصريات في ماليزيا
  • شروط دراسة البكالوريوس

ان يكون الطالب حاصل على شهادة ثانوية أو ما يعادلها بمعدل جيد على الأقل. يجب مراسلتنا للتأكد من إمكانية القبول.

  • شروط دراسة الماجستير

ان يكون الطالب حاصل على شهادة البكالوريوس بمعدل جيد على الأقل. يجب مراسلتنا للتأكد من إمكانية القبول

  • شروط دراسة الدكتوراه

ان يكون الطالب حاصل على شهادة الماستر بمعدل جيد على الأقل. يجب مراسلتنا للتأكد من إمكانية القبول.

 

ملاحظة هامة بالنسبة لشرط اللغة الإنجليزية:

  • يطلب من جميع الطلبة المتقدمين أثبات كفاءة باللغة الإنجليزية وتقديم إحدى الشهادتين ايلتس (IELTS) أو توفل TOEFL)).
  • يتمّ إعفاء الطلاب المتقدمين للجامعات الماليزية من شهادات الكفاءة في اللغة الإنجليزية الايلتس (IELTS) أو توفل (TOEFL) إذا كان المتقدّم قد درس في مدارس أو جامعات أجنبية، اللغة الأساسية فيها هي اللغة الإنجليزية مثل أمريكا أو بريطانيا أو كندا أو أستراليا.
  • أو أن يقوم الطالب بحضور دورات لغة إنكليزي ضمن الجامعة ثم البدء في الدراسة.

 

كم مدة دراسة علوم البصريات؟

تختلف مدة الدراسة باختلاف المرحلة العلمية المطلوبة

  • إن مدة دراسة البكالوريوس هي أربع سنوات.
  • بينما مدة دراسة الماجستير من سنه إلى سنتين.
  • وأخيراً، مدة دراسة الدكتوراه ثلاث سنوات.

 

تكلفة دراسة علوم البصريات في ماليزيا

تختلف رسوم دراسة علوم البصريات من جامعة إلى أخرى ومن مرحلة إلى أخرى وأن التكاليف التقدير هيه كالتالي

  • إن تكاليف دراسة البكالوريوس حوالي 6500 دولار سنوياً.
  • بينما تكلفة دراسة الماجستير حوالي 4000 دولار سنوياً.
  • وأخيراً، تكلفة دراسة الدكتوراه حوالي 4000 دولار سنوياً.

 

ملاحظة: هذه الرسوم هي رسوم تقريبية تختلق باختلاف الجامعة والمرحلة العلمية (بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه)، مع وجود بعض الرسوم الإضافية في السنة الأولى فقط (رسوم الفيزا، التأمين الصحي و …إلخ)، يرجى التواصل معنا عبر الواتس أب حتى نرسل لك الرسوم بشكل تفصيلي.

 

ما هي أفضل جامعات لدراسة علوم البصريات في ماليزيا؟

في الجدول أدناه سنعرض عليكم أهم الجامعات التي توفر تخصص علوم البصريات في ماليزيا

 

 

إذا كنت تود معرفة تكاليف و رسوم دراسة البصريات في ماليزيا، يرجى إرسال طلبك من خلال وسائل الاتصال المدرجة في أسفل الصفحة. سيتحقق مستشارنا من طلبك والرد علية في أسرع وقت. يرجى التأكد من إدخال عنوان بريدك الإلكتروني بشكل صحيح حتى نتمكن من الاتصال بك كما يمكنك الاتصال بنا بشكل مباشر عبر الواتس اب بالضغط على الأيقونة المجاورة.

 

Study Optometrist in Malaysia

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي ليصلكم منا كل جديد:

عبر الروابط التالية

Facebook , Twitter , LinkedIn ,Instagram ,Telegram , YouTube

مع تمنياتنا للجميع بالتوفيق والنجاح

.

.

سجل الآن

    المرحلة الدراسية بكالوريوسماجستيردكتوراهمعهد اللغة