دراسة الطب البشري في ماليزيا | رسوم الدراسة وشروط القبول

دراسة الطب البشري في ماليزيا

دراسة الطب 

 

دراسة الطب البشري في ماليزيا : لعل أهم ميزة في تحفيز الطلاب على اختيار تخصص دراسة الطب البشري في ماليزيا، لأنه يتعامل مع أرقى المهن التي عرفتها البشرية، لأن الأطباء يتمتعون بمكانة اجتماعية كبيرة في جميع أنحاء العالم، والحصول على مكانة عالية في المجتمع هو وجهة مهمة للبشرية. يتمتع الطبيب بدخل كبير، كما يمكنه أن يجد وظيفة مستقرة، ومجال عمله لا يقتصر على العمل في مستشفى أو عيادة فقط، بل ينعكس بعمله الإنساني في مساعدة وعلاج المرضى. كما أن مهنة الطبيب هي مهنة إنسانية للغاية، إذ يُؤمن معظم الأطبَّاء أنَّه لا شيء أفضل من مساعدة المرضى والاهتمام بهم.

 

شروط دراسة الطب البشري في ماليزيا

  • شروط دراسة البكالوريوس

ان يكون الطالب حاصل على شهادة ثانوية أو ما يعادلها بمعدل 80% على الأقل. يجب مراسلتنا للتأكد من إمكانية القبول

  • شروط دراسة الماجستير

ان يكون الطالب حاصل على شهادة البكالوريوس في الطب البشري بمعدل جيد على الأقل. يجب مراسلتنا للتأكد من إمكانية القبول

  • شروط دراسة الدكتوراه

ان يكون الطالب حاصل على شهادة الماستر في الطب البشري بمعدل جيد على الأقل. يجب مراسلتنا للتأكد من إمكانية القبول.

 

ملاحظة هامة بالنسبة لشرط اللغة الإنجليزية:

  • يطلب من جميع الطلبة المتقدمين أثبات كفاءة باللغة الإنجليزية وتقديم إحدى الشهادتين ايلتس (IELTS) أو توفل TOEFL)).
  • يتمّ إعفاء الطلاب المتقدمين للجامعات الماليزية من شهادات الكفاءة في اللغة الإنجليزية الايلتس (IELTS) أو توفل (TOEFL) إذا كان المتقدّم قد درس في مدارس أو جامعات أجنبية، اللغة الأساسية فيها هي اللغة الإنجليزية مثل أمريكا أو بريطانيا أو كندا أو أستراليا.
  • أو أن يقوم الطالب بحضور دورات لغة إنكليزي ضمن الجامعة ثم البدء في الدراسة

 

أهم المواد الدراسية التي يتضمنها تخصص الطب البشري في الجامعات الماليزية:

تنقسم دراسة الطب البشري في الجامعات الماليزية إلى مراحل

المرحلة الأولى: عبارة عن المواد النظرية وتؤخذ فيها مواد أساسية (أي تحضيرية، تشمل معظم تخصصات الطب البشري) خلال ثلاث سنوات الأولى وهي كالتالي :

  • في السنة الأولى: الأحياء الطبية، الإحصاء، الكيمياء الحيوية، الكيمياء العضوية، الفيزياء الحيوية، الجينات، أخلاقيات الطب.
  • وفي السنة الثانية: الكيمياء الحيوية، أساسيات علم الأمراض، مدخل علم الأدوية، التشريح، علم الوظائف، علم الأنسجة، علم الأجنة.
  • وفي السنة الثالثة: تُدرَس الموضوعات الطبية السابقة، ولكن بشكل عملي، أي أنك تدرسها إكلينيكياً، بالإضافة إلى مادتي علم الأدوية وعلم الأمراض، ومادة الصحة العامة، وتاريخ الطب وأخلاقياته، علم الأحياء الدقيقة، والصحة البيئية.

 

المرحلة الثانية: وتنقسم الى قسمين هي:

  • السنة الرابعة والخامسة أثناء دراسة الطب في ماليزيا: وتسمى المرحلة الإكلينيكية، وهي مرحلة عملية بشكل أساسي حيث يتقلص فيها القسم النظري، ويتلقى الطالب المحاضرات الإكلينيكية وهي بالشكل التالي:
  • في السنة الرابعة: تركز دراسة الطب في ماليزيا بالسنة الرابعة على التخصصات التالية: الأطفال، الباطنية الجراحة العامة، أمراض النساء والولادة.
  • أما في السنة الخامسة: تركز دراسة الطب في ماليزيا بالسنة الخامسة على التخصصات التالية: العظام، الأعصاب، الطب النفسي، الجلدية، جراحة المخ والأعصاب، الجراحة التجميلية، الأشعة، الأنف والأذن والحنجرة، العلاج الطبيعي، جراحة الأطفال، العيون، المسالك البولية.

 

ماهي الجامعات التي تدرس الطب البشري في ماليزيا ، و ماهي تكاليف الدراسة ؟

أن تكاليف دراسة البكالوريوس في الطب البشري في ماليزيا مرتفعة بالمقارنة مع باقي التخصصات الأخرى في الجامعات الماليزية وأن الرسوم الموجودة في الجدول أدانة هي رسوم تقريبية، مع وجود بعض الرسوم الإضافية في السنة الأولى فقط (رسوم الفيزا، التأمين الصحي و …إلخ).  أما إذا كنت تود دراسة الماجستير أو الدكتوراه، يرجى التواصل معنا عبر الواتس أب حتى نرسل لك الرسوم بشكل تفصيلي.

 

 

إذا كنت تود معرفة تكاليف و رسوم دراسة الطب البشري في ماليزيا، يرجى إرسال طلبك من خلال وسائل الاتصال المدرجة في أسفل الصفحة. سيتحقق مستشارنا من طلبك والرد علية في أسرع وقت. يرجى التأكد من إدخال عنوان بريدك الإلكتروني بشكل صحيح حتى نتمكن من الاتصال بك كما يمكنك الاتصال بنا بشكل مباشر عبر الواتس اب بالضغط على الأيقونة المجاورة.

 

Bachelor of Medicine, Bachelor of Surgery  (MBBS)

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي ليصلكم منا كل جديد:

عبر الروابط التالية

Facebook , Twitter , LinkedIn ,Instagram ,Telegram , YouTube

مع تمنياتنا للجميع بالتوفيق والنجاح

مشاركة علي :

Facebook
WhatsApp
Twitter
LinkedIn

سجل الآن

تواصل معنا