لقاء مع وزير التعليم في ماليزيا | وزير التعليم في ماليزيا

لقاء مع وزير التعليم العالي في ماليزيا

لقاء مع وزير التعليم في ماليزيا

 

لقاء مع وزير التعليم في ماليزيا ،  ….” شهد قطاع التعليم في ماليزيا تحولاً كبيراً خلال السنوات الماضية وحقق إعترافاً دولياً.

 

إن أحد أهم العوامل الرئيسية التي ساهمت في نهضة البلاد الاجتماعية والاقتصادية في ماليزيا خلال السنوات الماضية، هو قطاع التعليم

 

حيث أولت ماليزيا أهمية كبيرة لقطاع التعليم بعد أستقلالها في عام 1957، من خلال تبني رؤية أوضح وتدابير جديدة يمكن تنفيذها بحكمة لمواصلة تعزيز وتطوير التعليم، فقد ساهمت ماليزيا في دعم البحث العلمي وتقديم تعليم عالي الجودة وفقًا للاحتياجات الحالية والمستقبلية.

بعد التميز الذي حققته ماليزيا خلال السنوات الماضية في قطاع التعليم وحصد مراتب متقدمة في التصنيف العالمي للجامعات، أصبحت الدولة مقصداً ووجهة رئيسية بالنسبة للطلاب الأجانب الباحثين عن التميز فى التعليم الدولي، وللحديث أكثر عن قطاع التعليم العالي في ماليزيا التقينا بوزير التعليم الماليزي إدريس جوسوه، وكان لنا معه الحوار التالي

 

بداية نرحب بكم معنا، لو تحدد لنا أين تقف ماليزيا اليوم على خارطة المؤسسات التعليمية عالمياً؟

شهد قطاع التعليم في ماليزيا تحولاً كبيراً خلال السنوات الماضية، ومع تزايد عدد الطلبة الأجانب في ماليزيا حقق قطاع التعليم مكاسب كبيرة، خصوصاً بعد زيادة رقعة الاعتراف الدولي بالجامعات الماليزية والمنشورات العلمية وبراءات الاختراع، مما جعل ماليزيا وجهة دراسية مثيرة للاهتمام في أوساط الطلاب الأجانب.

بالإضافة إلى ذلك، يتصدر التعليم الماليزي المراتب الأولى عالمياً، وتحتل ماليزيا المرتبة الـحادي عشر عالمياً في التنمية الاقتصادية.

 

كيف ساهم قطاع التعليم في نهضة ماليزيا خلال العقود السابقة ؟

لعب قطاع التعليم دوراً رئيسياً في نهضة البلاد من خلال تثقيف المجتمع الماليزي، منذ المرحلة الابتدائية وحتى الدراسات العليا، وقام برفع مستوى الوعي بأهمية التعليم والبحث العلمي والتطبيقي، ومن أهم الأمثلة على ذلك مشروع قطار MRT ، حيث شارك العديد من الطلاب في ماليزيا من كليات مختلفة بشكل رئيسي في تركيب الدوائر الكهربائية ضمن الأنفاق، إلى جانب التعاون بين شركة بتروناس العالمية، وطلاب جامعة بتروناس.

 

هل تخطط الدولة الماليزية لإيجاد بدائل لتمويل البحوث العلمية خارج إطار الميزانية الحكومية؟

تلتزم الحكومة الماليزية بميزانية معينة لدعم البحوث العلمية، وعلى مدار العقود الماضية، بقيت ميزانية وزارة التعليم والبحث العلمي ثابتة وأساسية لدعم القطاع التعليمي في ماليزيا، من جهة أخرى تنظر الوزارة في البحث عن مصادر تمويلية من خلال التعاون مع منظمات البحوث الدولية ، مثل مجموعة توراي الماليزية وصندوق نيوتن في المملكة المتحدة، كما تعمل الوزارة على إيجاد تطبيقات عملية، وتوفير حلولاً ملموسة، وربط شبكة البحوث بين القطاعين الخاص والعام، وربط المؤسسات الدولة بالجامعات الحكومية والخاصة لإيجاد حلول مبتكرة للمشكلات القائمة من خلال البحث. العلمي.

 

ما هي أهم الإنجازات التي قمتم بها خلال السنوات الماضية؟

في هذه الأثناء يصعب التعرف على إنجاز واحد بأم عينيه ولكن سأذكر لكم بعض الأمثلة وكذلك الإنجازات التي حققناها بالفعل و التي تتجلى في عدة مبادرات أهمها :

 

  • مبادرة “الارتفاع صعوداً”

والذي أصبح لاحقاً دعوةً مهمة للخبراء المهتمين في قطاع التعليم من أجل تحسينه وتطويره و الصعود به إلى الأعلى .

  •  مبادرة U2i2″ “

 التي تهدف للدراسة لمدة سنتين، ثم العمل ضمن قطاع الصناعة لمدة سنتين أيضاً، وهذا يوفر منصةً للطلاب في تعزيز وفهم القطاع الصناعي في ماليزيا.

  •  مبادرة “iCGPA”

هي مبادرة تعليمية تهدف لتخريج طلبة متخصصين في ثماني مجالات في شبكة الإنترنت ، تتنوع هذة المجالات ما بين المعرفة والاتصالات والأخلاق وحل المشاكل وريادة الأعمال . حيث تم تطبيقه هذة المبادرة في جميع الجامعات الحكومية، و6 جامعات تقنية، و15 كلية .

  • مبادرة الرئيس التنفيذي للتخصص:

التي تهدف باستقطاب رجال الأعمال والرؤساء التنفيذيين حول العالم للتدريس ضمن الجامعات الماليزية وتبادل الخبرات،

  • منصة ماليزيا الإلكترونية “MOOC”

التي أطلقت في سنة 2015 كأول منصة للتعليم على الإنترنت، حيث تهدف لتشجيع التعليم الإلكتروني عالي الجودة وبأقل التكاليف.

 

ماهي أوجه التعاون بين ماليزيا والدول العربية في مجال التعليم، وهل هناك تعاون مع الجامعات العربية على وجه الخصوص؟

نعم هناك تعاون مع الكثير من الجامعات العربية، واتفاقيات تعاون في ما بيننا و أهم هذه الدول هي:

  • المملكة العربية السعودية
  • الجزائر
  • البحرين
  • العراق
  • الأردن
  • الكويت
  • لبنان
  • مصر
  • المغرب
  • سلطنة عُمان
  • فلسطين
  • السودان
  • سوريا
  • تونس
  • الإمارات
  • قطر
  • اليمن

 

لماذا يواجه الكثير من الطلاب الأجانب مشاكل متعلقة بتأخير الفيزا الدراسة ؟

بدءًا من 1 فبراير 2017، لم تعد هذه المشكلة موجودة. لقد قمنا بحل هذه المشكلة تمامًا، وتستغرق معالجة طلبات التأشيرة الجديدة 14 يومًا، مقسمة إلى فترتين: الأولى هي سبع أيام ضمن المركز العالمي للخدمات التعليمية الماليزية ال EMGS، لغرض التدقيق الأكاديمي، وسبع أيام ضمن إدارة الهجرة بهدف الفحص الأمني،

حيث يتم تقديم الطلبات عبر الأنترنت بشكل مباشر، حيث عززت هذه الخطوة التعاون مع إدارة الهجرة العامة في ماليزيا وتم تذليل جميع العقبات، بإنشاء مركز خاص للعمل على تسريع طلبات الحصول على فيزا الطالب في ماليزيا.

 

ما هي العوامل التي تتبعها الوزارة في تطوير جودة التعليم العالي في ماليزيا؟ 

تقوم الوزارة حاليًا بتنفيذ استراتيجية التعليم العالي 2015-2025، والتي حددت عشرة عوامل رئيسية لضمان نقل نظام التعليم إلى مستوى أعلى..

 

خلال عام 2025، تهدف ماليزيا لجذب 250 ألف طالب أجنبي للدراسة في مؤسساتها التعليمية المختلفة، هل يمكنك أن تخبرنا عن المزايا التي تقدمها للطلاب الذين يبحثون عن مواصلة دراستهم في ماليزيا؟

حسب تقرير منظمة اليونسكو في عام 2015، تحت عنوان التعليم العالي في دول آسيا، عبَر الطلبة الأجانب عن رغبتهم في مواصلة الدراسة في ماليزيا كوجهةً تعليمية بسبب لغة الدراسة والتنوع الثقافي، والرسوم الدراسية، ونوعية الحياة، وانخفاض تكاليف المعيشية. كما اكتسبت ماليزيا اعترافاً سريعاً حول العالم، بسبب الجودة العالية واستخدام طرق تعليم متطورة.

في عام 2017 تم اختيار العاصمة الماليزية كوالالمبور ضمن تصنيف QS، كأحد أهم المدن حول العالم التي تتمتع برسوم دراسية منخفضة و تكاليف المعيشية فيها مناسبة، والتعدد الثقافي للمجتمع المحلي، إلى جانب الاستقرار السياسي والاقتصادي، كما أن هناك طلاباً من أكثر من 120 دولة يدرسون في ماليزيا، كما نقدم 7 آلاف برنامج وتخصص، في أكثر من 300 مؤسسة تحت إشراف وزارة التعليم العالي، كما لدينا تسع فروع لجامعات عالمية، وهي ثلاث جامعات أسترالية، وخمس جامعات بريطانية، وجامعة صينية، كما يحصل الطالب على شهادة ماليزية و أجنبية معاً .

 

إذا كنت تود التقديم للدراسة في ماليزيا، وتود معرفة اهم التخصصات فيها. يرجى إرسال طلبك من خلال وسائل الاتصال المدرجة في أسفل هذه الصفحة. سيتحقق مستشارنا من طلبك والرد علية في أسرع وقت. يرجى التأكد من إدخال عنوان بريدك الإلكتروني بشكل صحيح حتى نتمكن من الاتصال بك كما يمكنك الاتصال بنا بشكل مباشر عبر الواتس اب بالضغط على الأيقونة المجاورة،

 

 

 

لقاء مع وزير التعليم في ماليزيا

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي ليصلكم منا كل جديد:

عبر الروابط التالية

Facebook , Twitter , LinkedIn ,Instagram ,Telegram , YouTube

مع تمنياتنا للجميع بالتوفيق والنجاح

مشاركة علي :

Facebook
WhatsApp
Twitter
LinkedIn

سجل الآن

تواصل معنا
123