الدراسة في ماليزيا للعمانيين | الملحق الثقافي للسلطنة في ماليزيا

الدراسة في ماليزيا للعمانيين

الملحق الثقافي للسلطنة يكشف تفاصيل تكلفة الدراسة في ماليزيا بالريال للعمانيين

 

أكَّد السيد يحيى المنذري الملحق الثقافي العُماني في ماليزيا، أنَّ السفارة العُمانية تعملُ على متابعة الأمور المتعلقة بتأشيرة الطلاب العُمانيين في ماليزيا. مشيرا إلى أنَّ أكثر التحدٍّيات التي تواجه الطلاب العُمانيين في ماليزيا هو فيزا الطالب. وأن أغلب من يواجهون هذا التحديات هم الدارسون على حسابهم الخاص. و تحدث بشكل تفصيلي عن تكلفة الدراسة في ماليزيا للعمانيين

 

فيزا الطالب العماني في ماليزيا

كما أشار السيد يحيى المنذري ل “الرُّؤية” – . بأنه حديثاُ تم الموافقة على تزويد الطلاب الجدد بتأشيرة دخول لكامل فترة الدراسة، باستثناء مرحلة اللغة الإنجليزية وسنة التأسيس. وأضاف يمكن للطلاب بالتقدم للحصول على الفيزا بشكل مباشرة عبر الموقع الإلكتروني لوكالة EMGS بعد قبولهم من الجامعة.

وأضاف المنذري أن هناك  عدة عوامل قد تؤدي إلى تأخير فترة الحصول على فيزا الدراسية أهمها:

  • الفحص الطبي والتي تم إلغاء حاليا.
  • البطء في تسليم الوثائق من الجامعة الى ال (EMGS).
  • تأخر الطالب في استكمال الأوراق المطلوبة للتأشيرة.

وأكد المنذري، أن السفارة تعمل بجد لتيسير أمور الطلبة العمانيين في ماليزيا. وخلال هذه الفترة الماضية تم عقد عدة اجتماعات مع الجهات المعنية بشؤون الطلاب الأجانب في ماليزيا مثل : السفارة الماليزية في مسقط، وزارة التعليم العالي الماليزية، والشرطة الملكية الماليزية، إدارة الهجرة والجوازات الماليزية، EMGS، الجامعات الماليزية. وغيرها من المؤسسات من أجهل تسهيل إجراءات القبول والفيزا للطلبة العمانيين في ماليزيا.

 

عدد الطلاب العمانيين في ماليزيا

وأوضح المنذري أنه وفقًا لإحصاءات وزارة التعليم العالي الماليزية ، بلغ عدد الطلاب العمانيين في ماليزيا 795 طالبًا منهم 60٪ يدرسون في المرحلة الجامعية و40٪ يدرسون على مستوى الدراسات العليا. وبناء على معطيات وزارة التعليم في عمٌان في مايو 2017. بلغ إجمالي عدد الطلاب العمانيين الدارسين في ماليزيا 476 ذكور وإناث (67.2٪ ذكور، 32.8٪ إناث)، طلاب البكالوريوس 52.5٪، طلاب الدراسات العليا 47.5٪. وأوضح أن عدد الطلاب والطالبات الحاصلين على منح دراسية من وزارة التعليم العالي لمتابعة درجة البكالوريوس بلغ 222، حيث تشمل تخصصاتهم على الهندسة والعلوم والتكنولوجيا والعلوم الإدارية والاقتصادية والتلفزيون … والعديد من التخصصات الأخرى.

وقال إن اختلاف الإحصائيات بين المصدرين يشير إلى أن 319 طالبا وطالبة غير مسجلين في نظام “أساس” الإلكتروني التابع لوزارة التعليم العالي.

 

النظام الإلكتروني التابع لوزارة التعليم العالي “أساس”

وأوْضَح السيد منذري أنَّ الملحقية العُمانية في ماليزيا أنشئت في العام 2011، ومهمتها الأساسية هي رعاية ومُتابعة أمور الطلاب العُمانيين الذين يودون الدارسة في ماليزيا. سواء الطلاب المبتعثون من قبل وزارة التعليم العالي أو على نفقتهم الخاصة. إضافة إلى بناء التعاون الثقافي والأكاديمي بين وزارتي التعليم العالي الماليزية والعُمانية.

وأشار إلى أنَّ الملحقية الثقافية تهدف إلى متابعة أمور الطلاب المبتعثين من خلال إعداد التقارير الأكاديمية من الجامعات الماليزية . حيث بشكل دوري حول الوضع الأكاديمي للطلبة العمانيين في ماليزيا. والتي يتم رفعها بشكل دوري ضمن ملفات الطالب على النظام الإلكتروني التابع لوزارة التعليم العالي “أساس”. من أجل اطلاع الوزارة على نتائج الطلبة وسير دراستهم . كما أكد المنذري إلى أنَّ الملحقية تنشر بين الفترة والأخرى إعلانات للطلاب عن أخر التطورات فيما يخصُّ إجراءات إصدار الفيزا. إضافة إلى إرشادات ونَصَائح تتعلق بالالتزام بالأنظمة والقوانين الماليزية.

 

وفيما يخصُّ الطلبة العمانيين الدارسين على نفقتهم الخاصة:

صرح المنذري: لقد التزمت البعثة بالتواصل معهم من خلال وسائل الإعلام المختلفة. من أجل تقديم النصح والإرشاد لهم قبل الشروع في التسجيل في أي برنامج دراسي أو أي مؤسسة تعليمية. وذلك لتلافي أخطاء هؤلاء الطلاب الذين يسجلون في مؤسسات تعليمية غير معترف بها من قبل وزارة التعليم العالي بالسلطنة أو دورات غير معتمدة من قبل هيئة الاعتماد الوطنية الماليزية. مما يُعرِّضهم لمشكلات عند الذهاب إلى مصادقة شهاداتهم مُستقبلاً من قبل دائرة الاعتراف والمعادلة التابعة لوزارة التعليم العالي في سلطنة عمان.

وعن التامين الصحي والمعيشي المقدم للطلاب العمانيين خلال فترة الابتعاث، قال السيد المنذري: إنَّ الملحقية الثقافية قامتْ بتقييم ودراسة حالة بعض شركات التأمين الصحي من خلال العروض المقدمة. وقد تم التعاقد مع شركة تأمين مميزة، والتي بدورها تقوم بتقديم التسهيلات للطلبة العمانيين.

 

استقبال الطلاب العمانيين الجدد

وأشارَ السيد المنذري إلى دَوْر الملحقية الثقافية العمانية في ماليزيا في استقبال الطلاب العمانيين الجدد، وقال إنَّه عند صدور الموافقة على تأشيرة الطالب واستعداد الطالب من أجل السفر إلى ماليزيا، فإنَّ الملحقية الثقافية العمانية تقوم بإرسال بريدا إلكترونيًّا لكل طالب توضح فيه الإجراءات التي يتوجب عليه اتباعها ،و تقديم شرح تفصيلي عن مُستحقات الطالب خلال فترة الابتعاث وآلية الدفع ؛ فبعضها تُصرف من قبل الملحقية العمانية في ماليزيا خلال فترة الدراسة في بلد الابتعاث، وبعضها الآخر يتم صرفة من خلال  وزارة التعليم  كأوَّل مُخصَّص و يتضمن تذكرة السفر و بدل حزمة السفر الذي تمنحه الوزارة للطلبة المبتعثين و التي تتضمن ايضاً تكاليف الإقامة في الفندق.

 

التحديات التي تواجهها السفارة العمانية في ماليزيا

كما لفت المفوض الثقافي العماني لماليزيا الانتباه إلى التحديات التي تواجهها السفارة العمانية في ماليزيا فيما يخص المتابعة والتواصل مع الطلاب. قائلاُ لم يقم بعض الطلاب بتحديث معلومات الاتصال الخاصة بهم مثل أرقام الهواتف والبريد الإلكتروني في النظام الإلكتروني “أساس” التابع لوزارة التعليم العالي في سلطنة عمان . وقال إن الملحق تواصل مع جميع الطلاب عبر البريد الإلكتروني العام للملحق   info@om-cao.com ، وتم توزيع هذا البريد الإلكتروني على جميع الطلاب.

 

اختيار الجامعات المعتمدة:

وتحدث المنذري عن قوانين الملحق الثقافي العماني في ماليزيا عند اختيار الجامعات المعتمدة، وقال: إنَّ الملحقية الثقافية توفد طلابها إلى الجامعات المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي بالسلطنة، بشرط أن تكون لهذه الجامعات تصنيفات ممتازة حسب التصنيف الصادر عن مكتب الاعتماد الوطني في ماليزيا. وتقوم بالإيفاد على حسب التخصصات الحاصلة على اعتماد كلي من قبل الاعتماد الوطني.

و فيما يتعلق باختيار الجامعات، فقد وضع المفوض خطة سنوية للقيام بزيارات ميدانية ومنتظمة للجامعات المعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي في سلطنة عمُان، بالإضافة إلى عقد اجتماعات مع الطلاب العمانيين من هذه الجامعات والاستماع إلى متطلباتهم والتحديات التي يواجهونها.

 

الرسوم الجامعية في ماليزيا:

وأوْضَح السيد المنذري أنَّ الرسوم الجامعية في ماليزيا تختلف من جامعة لأخرى حسب التخصص والمرحلة الدراسية وموقع الجامعة، وتعتبر رسوم التسجيل والدراسة في ماليزيا مناسبة بالمقارنة مع الدول الأخرى، كما أن رسوم الجامعات الحكومية (public university) أقل من رسوم الجامعات الخاصة (private university) .

وأضاف أنه بالنسبة للجامعات الخاصة، تتراوح الرسوم الدراسية للتخصصات الهندسية من 25.000 إلى 48.000 رينجيت ماليزي سنويًا. اعتمادًا على الجامعة أي (حوالي 2400-4500 ريال عماني). أما بالنسبة للتخصصات العلمية، أوضح أن الرسوم الدراسية تتراوح بين 35000 إلى 44000 رينجيت ماليزي (حوالي 3300-4100 ريال عماني ).

بينما تتراوح رسوم العلوم الإدارية والمالية من 25000 إلى 43000 رينجيت ماليزي. أما بالنسبة للطب والجراحة، فإن الرسوم الدراسية مرتفعة. ويرجع ذلك لطبيعة التخصص حيث يتراوح الأقساط الدراسية من 70.000 إلى 100.000 رينجيت ماليزي (حوالي 6600-9400 ريال عماني ).

مع العلم بأنَّ جميع هذه الرسوم هي عبارة عن رسوم الدراسية في السنة الواحدة، كما أن هذه الرسوم قابلة للتغير. ونوَّه السيد المنذري بأنَّ هذه المبالغ لا تشمل رسوم التسجيل، ولا رسوم الفيزا، وإنما فقط الرسوم الجامعية.

 

تكلفة الدراسة في ماليزيا بالريال العُماني

وعن حديثة عن تكلفة الدراسة في ماليزيا بالريال العماني ، قال الملحق الثقافي العماني إنها أصبحتْ مرتفعة نسبيًّا بالمقارنة مع السنوات الماضية؛ بسبب ضريبة البضائع، وهي 6%، بالإضافة إلى انخفاض قيمة العملة الماليزية (رينجيت) مقابل الدولار الأمريكي. مما أدى لارتفاع سعر جميع المواد الاستهلاكية، وارتفاع الايجارات.

وأوضح أن العاصمة الماليزية كوالالمبور هي الأغلى معيشيًّا بالمقارنة مع باقي المناطق، وذكر أن قيمة إيجارات السكن الطلابي تتراوح بين 1000 إلى 2000 رينجيت ماليزي (ما يعادل 95-190 ريال عماني ).

 

تقرير المؤسسة العالمية لخدمات التعليم بماليزيا (EMGS):

ذكرت ال EMGS إن المصاريف الشهرية للمأكل والمشرب والاحتياجات العامة اليومية والمواصلات للشخص الواحد تتراوح بين ال 1200 وال 1500 رينجيت ماليزي اي ما يعادل (114-142 ريال عماني ).

 

إذا كنت مهتماً بالدراسة في ماليزيا . وتود معرفة التكاليف و الرسوم الدراسية . يرجى إرسال طلبك من خلال وسائل الاتصال المدرجة في أسفل هذه الصفحة. سيتحقق مستشارنا من طلبك والرد علية في أسرع وقت. يرجى التأكد من إدخال عنوان بريدك الإلكتروني بشكل صحيح حتى نتمكن من الاتصال بك كما يمكنك الاتصال بنا بشكل مباشر عبر الواتس اب بالضغط على الأيقونة المجاورة.

 

 

الدراسة في ماليزيا للعمانيين

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي ليصلكم منا كل جديد:

عبر الروابط التالية :

Facebook , Twitter , LinkedIn ,Instagram ,Telegram , YouTube

مع تمنياتنا للجميع بالتوفيق والنجاح.

مشاركة علي :

Facebook
WhatsApp
Twitter
LinkedIn

سجل الآن

تواصل معنا